الجمعة 11 محرم 1448هـ - 26 يونيو، 2026

  • الرئيسية
  • /
  • /
  • أسهُم التكنولوجيا تتراجَع بقوة وناسداك مُهدّد بفقدان تريليون دولار

أسهُم التكنولوجيا تتراجَع بقوة وناسداك مُهدّد بفقدان تريليون دولار

img

الخميس, 25 يونيو, 2026

يحيى السيد عمر

ناسداك يهبط أكثر من 2% في تعاملات الثلاثاء، مع موجة بيع واسعة تضرب أسهم التكنولوجيا وأشباه الموصلات. إنفيديا وإنتل وإيه إم دي ومايكرون تتكبَّد خسائر حادة في مقدمة الشركات المتراجعة. التقديرات تُشير إلى أن المؤشر قد يفقد أكثر من تريليون دولار من قيمته السوقية إذا استمرت موجة التراجع.

مُحرّكان يجتمعان في هذا التراجع؛ مخاوف متزايدة من تشدُّد السياسة النقدية للفيدرالي الذي يُبقي على إشارات متشددة وسط بيانات تضخم متسارعة، وتصاعد القلق حول الإنفاق المموّل بالديون على مشاريع الذكاء الاصطناعي. الشركات التي راهنت بقوة على التوسُّع في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي عبر الاستدانة تجد نفسها أكثر عُرْضة لإعادة التقييم حين ترتفع تكلفة الدين مع بقاء الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

هذا التراجع يأتي بعد أشهر شهدت فيها إنفيديا وحلفاؤها التكنولوجيون ارتفاعات قياسية متتالية مدفوعة بإنفاق تجاوز 600 مليار دولار على الذكاء الاصطناعي هذا العام. السوق الذي كان يكافئ كل دولار يُستثمَر في القطاع بات يتساءل الآن عن استدامة هذا النموذج إذا بقيت تكلفة الاستدانة مرتفعة. المستثمرون يترقّبون بيانات التضخم الأمريكية القادمة بقلق متزايد؛ أيّ مفاجأة إضافية في الأرقام قد تُعمِّق التراجُع، وتُؤكد أن عصر التيسير النقدي لا يزال بعيد المنال.




المنشورات ذات الصلة