الجمعة 11 محرم 1448هـ - 26 يونيو، 2026

  • الرئيسية
  • /
  • /
  • تركيا تُعزّز موقعها في التحول الكهربائي عبر الطاقة النووية

تركيا تُعزّز موقعها في التحول الكهربائي عبر الطاقة النووية

img

الخميس, 25 يونيو, 2026

أكَّد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار أن الطاقة النووية تُمثّل خياراً استراتيجياً لمستقبل تركيا، باعتبارها أحد المسارات الأساسية لتوليد كهرباء خالية من الانبعاثات الكربونية. وجاءت التصريحات خلال فعالية في لندن على هامش أسبوع العمل المناخي؛ حيث ربط الوزير بين أمن الطاقة والتحوُّل الكهربائي والحياد الكربوني. وتستورد تركيا حالياً نحو ثلثي احتياجاتها من الطاقة، ما يجعل خَفْض الاعتماد الخارجي أولوية اقتصادية مباشرة، خصوصاً مع تصاعد المخاطر الجيوسياسية في ممرات الطاقة العالمية وعودة التوترات المرتبطة بمضيق هرمز إلى واجهة الحسابات الدولية.

يعكس التوجُّه التركي نحو الطاقة النووية محاولة لمعالجة ثلاث مشكلات متداخلة: تأمين الإمدادات، تقليص عجز الحساب الجاري الناتج عن فاتورة الطاقة، وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء. فالنمو المتوقع في مراكز البيانات والذكاء الاصطناعي والسيارات الكهربائية وأنظمة التبريد يفرض على أنقرة توسيع مصادر الكهرباء المستقرة، وليس الاكتفاء بالطاقة المتجدّدة التي تتأثر بعوامل الطقس والتخزين. ومن هذه الزاوية، تُمثّل الطاقة النووية بالنسبة لتركيا قاعدة إنتاجية ثابتة يمكن أن تدعم شبكة الكهرباء وتمنح الصناعة قدرة أكبر على التخطيط، بالتوازي مع التوسع في الطاقة الشمسية والرياح وكفاءة الاستهلاك.

يمنح الجمع بين النووي والمتجددات وكفاءة الطاقة تركيا فرصة لإعادة صياغة نموذجها الاقتصادي على مدى العقود المقبلة، عبر تقليل تكلفة الاستيراد وتعزيز استقلال الطاقة وتحسين تنافسية القطاع الصناعي. كما أن ربط ملف الطاقة بمبادرات مثل “صفر نفايات” يعكس توجُّهاً لدمج التحول البيئي في السياسات الاقتصادية الأوسع. ويشير المسار الحالي إلى أن تركيا تتحرك نحو منظومة طاقة أكثر تنوعاً واستقلالاً؛ حيث تصبح الكهرباء النظيفة ركيزة للنمو الصناعي وخفض الانبعاثات وتقليل هشاشة الاقتصاد أمام صدمات الأسواق العالمية.

#تركيا

#الطاقة_النووية

#الكهرباء




المنشورات ذات الصلة